لماذا تتطاول على المشايخ؟!!

سؤال يتردد كثيراً، وهاك الجواب:

أولاً: لم أتطاول على المشايخ في أي منشور من منشوراتي، وأتحدى إدراج منشور واحد فيه تطاول عليهم.

ثانياً: عندما تحسست رأسك في منشوري وتوقعتَ أنه يعنيك أنتَ دون سواك، ألم تجد حاجة لتغيير شيء في نفسك ذكره المنشور؟!!! أم إصلاح النفوس لا يشمل الأئمة المعصومين من أمثالك!!!

ثالثاً: الشيخ لا يكذب، ولا يغتاب، ولا ينم، ولا يغش، ولا يتحمل منصباً في خارج علمه واختصاصه وليس أهلاً لحمله، ولا يحمل 10 مناصب وهو عاجز عن أحدها، ولا يكون مرتزقاً، ولا يتعصب للباطل بسبب القرابة، ولا يتشبع بما لم يُعطَ، ولا يستر كل ما سبق وينافق لك في وجهك ويستره عنك بابتسامة الشياطين!!!

رابعاً: من خدعك وكذب عليك وقال لك: إنك شيخ؟!! آغتررت بنفسك أن رأيت في وجهك لحية؟!! أم من سيط ورثته عن أجدادك دون تحمل ما تحملوه من العلم؟!! أم من شهادة تفكهت بكتابة بحثها في أوقات فراغك من شؤون دنياك التي أخذت كل وقتك؟!! أم لأنك كنت تظن المشيخة صفة ملازمة لكل المنتسبين لجماعتك ومنهجك؟!!

خامساً: كلام طلبة العلم بينهم مهما قسا وجرح فهو لإصلاح بيتنا الداخلي، حتى لا نتردى أكثر مما نحن فيه فنكون موضع سخرة العامة، فمُداراة عيوبنا لا تزيلها ولا تخفيها، ولكنها تزيدها تضخماً؛ لأن بعضنا يظن سفاهته هي عين الصواب!!!

سادساً: إذا كنت عاجزاً عن فهم كلامي وأنا المخلوق العاجز وتحمله ما لا يحتمل وتعممه وتخصصه على هواك، فكيف تدعي بعد ذلك العلم وتأويل كلام الله والفتوى فيه؟!! ثم ماذا تنتظر من العامة أن تفهم إن اتخذوا أمثالك إماماً؟!!!

سابعاً: الشيخ من فاق أقرانه بالعلم، لا من فاق أقرانه فيما سبق، ولا من نجح في دراسته (“”شحط””)، أو تلقى العلم عن جهال على شاكلته في السجون!!!

ثامناً: لو كان للعلم وأهله نقابة لما دخل في قنطرتها أحد من أهل زماننا، وأنا أول الممنوعين من الدخول!!! ولما تجرأ عليها أحد من الصعاليك الذين يحسبون كل صيحة عليهم؛ لأنهم صدقوا أنهم صاروا طلبة علم عندما سموا أنفسهم مشايخ!!!

قلت ما أعلم؛

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s