الفرق بين الاعتمادية والاعتراف وإصدار الشهادة!!

عزيزي الطالب؛

هذه المعلومات يجب أن تتعرف عليها قبل التسجيل بأي جامعة:

أولاً: الاعتراف بالشهادة:

الاعتراف بشهادة أي جامعة يعني أنها مقبولة في أي مكان في العالم، وهذا له درجتان:

  1. جامعة حكومية معترف بها استناداً إلى اتفاقيات الإعتراف المتبادل بين الدول. وعندما تقوم بتعديلها في دولة أخرى يتأكدون من صحة الوثيقة فقط لا غير.
  2. جامعة خاصة مرخصة في الدولة المفتوحة فيها، وبالتالي معترف بها في دولتها فقط، أما في الدول الأخرى فعندما تتقدم بطلب تعديل فإنهم يتأكدون من صحة الوثيقة أولاً، ثم يعيدون دراسة المستوى العلمي للطالب، فقد يناقشوا رسالته من جديد، وقد يقرروا عليه بعض المواد، وقد يلزموه بامتحان تعديل، وهكذا…

ثانياً: إصدار الشهادة من مؤسسة تعليمية أخرى:

حيث تفتتح الجامعة الأم فرعاً لها خارج حدودها، وتتم الدراسة فيه فيزيائياً، ويلتزم بالشروط والضوابط الإدارية والأكاديمية للمؤسسة الأم.

وهذه في المرتبة الثالثة بعد السابق، فبعض الدول تعترف بها وبعضها لا، تبعاً لاشتراط بعض الدول تواجد الطالب في الدولة التي أصدرت الشهادة، فهم يطلبون جواز السفر ليدققوا أختام الدخول والخروج، وبعضهم لا يطلبون.

ثالثاً: اعتماد الشهادات المتبادل:

وهذا يعني أن المؤسسة التي وقعت الاتفاقية تعترف بشهادات المؤسسة الأخرى وتقبل الطلاب المتخرجين من المؤسسة الأخرى ليتموا دراساتهم العليا في مؤسستها، وبالعكس.

وهذا لا يعني الاعتراف، ولا إصدار شهادات من المؤسسة التعليمية الأخرى…

وعند التقديم في المستقبل للتعديل والتوظيف في أي دولة فإنهم لن يقبلوا أوراق الشهادة الجامعية؛ لأنها غير معترف بها، وبالتالي لن يستلموا أوراق شهادة الماجستير؛ لأن المعادلة تكون على التوالي وبالترتيب…

والكارثة عندما تكذب المؤسسة وتدعي أنها مرخصة ومعترف بها، وتوقع اتفاقية مع مؤسسة عريقة بناء على الثقة، ثم تكتشف المؤسسة العريقة أن المؤسسة الأخرى غير مرخصة أبداً…

وهذا نموذج من النوع الأخير لاتفاقية تبادل اعتماد الشهادات بين الجامعة العثمانية وجامعة ملايا الماليزية العريقة، وهو على ذمتهم، فلا توجد توقيعات ولا أختام، وهذا يعني أن الطالب المنتف إذا انتهت دراسته يمكنه الذهاب لمواصلة الدراسات العليا في ماليزيا على حسابه:

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s