العربية بين يديك: المجلد الثالث: الوحدة الثانية: يوم في حياة ناشئ:

يَوْمٌ فِي حَياةِ ناشِئٍ
1- إذا بَزَغَ فَجْرُ يَوْمٍ جَديدٍ في حَياةِ النّاشِئ المسلم، يَدْعو بَعْدَ أنْ يَسْتَيْقِظَ بِالدُّعاءِ المشْهورِ ”الْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَحْيانا بَعْدَ ما أَماتَنا وَإلَيْهِ النُّشُورُ“. وإذا أرادَ دُخولَ مَكان قَضاءِ الحاجَةِ، يَدْخُلُ بِرِجْلِهِ اليُسْرى، ويَدْعو قَبْلَ الدُّخولِ فَيَقولُ: ”اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبثِ وَالْخَبائِثِ“. وإذا خَرَجَ يَخْرُجُ بِرِجْلِهِ اليُمْنى ويَقولُ: ”غُفْرانَكَ“. ولا يَسْتَقْبِلُ القِبْلَةَ ولا يَسْتَدْبِرُها وَقْتَ قَضاءِ الحاجَةِ، إذا كانَ في الفَضاءِ، لِقوله صلى الله عليه وسلم: ”إذا أَتَيْتُمُ الغائِطَ فَلا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلا تَسْتَدْبِرُوها وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا“. يَحْرِصُ النّاشِئُ عَلى تَجَنُّبِ النَّجاساتِ؛ حَتّى لا تُصيبَ ثِيابَهُ أو جِسْمَهُ، لقولِهِ صلى الله عليه وسلم: ”تَنَزَّهوا مِن البَوْلِ؛ فإنَّ عامَّةَ عَذابِ القَبْرِ من البَوْلِ“، ثمّ يَتَوَضّأ النّاشِئُ، ويَقولُ بَعْدَ أنْ يَنْتَهِيَ مِن الوضوءِ: ”أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوّابِينَ، واجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ“.
2- وإذا اسْتَيْقَظَ قَبْلَ الفَجْرِ، فَإنَّهُ يُصَلِّي بِضْعَ رَكعاتٍ، تَهَجُّداً للهِ تَعالى، وَإذا طَلَعَ الفَجْرُ أَدّى سُنَّةَ الفَجْرِ رَكْعَتَيْنِ تَليهُما صَلاةُ الفَجْرِ، ويحرِصُ عَلى أدائها جَماعَةً في مَسْجِدِ الحَيِّ؛ فهي أفْضَلُ وأحَبُّ إلى الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم: ”صَلاةُ الْجَماعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرينَ دَرَجَةً“. ويَقولُ بَعْدَ صَلاةِ الفَجْرِ: ”لا إِلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ“ عَشْرَ مَرّاتٍ. ويَقولُ أيْضاً: ”اللهُمَّ أَجِرْني من النارِ“ سَبْعَ مَرّاتٍ، ويُسَبِّحُ بَعْدَ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثاً وثَلاثينَ، ويَحْمِدُ اللهَ ثَلاثاً وثَلاثينَ، ويُكَبِّرُ ثَلاثاً وثَلاثينَ، ويَقولُ: لا إِلَهَ إلا اللهُ تَمامَ المئةِ. وَيَقْرَأُ آيَةَ الكُرْسِيِّ والاخلاصَ والْمُعَوِّذَتَيْن.
3- وبَعْدَ هَذا يَبْدَأُ يَوْمَهُ بِقِراءَةِ ما تَيَسَّرَ مِن القُرْآنِ الكَريمِ، قال صلى الله عليه وسلم: ”خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ“. وقالَ: ”اقْرَؤوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيامَةِ شَفِيعاً لأَصْحابِهِ“.
4- ثُمَّ إذا تَيَسَّرَ له وَقْتٌ كافٍ، فإنه يُمارِسُ بَعْضَ التَّمارِينِ الرِّياضِيَّةِ الهادِفَةِ؛ لِكَيْ يُقَوّي جِسْمَهُ لِقَوْلِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: ”الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ“.
5- وإذا خَرَجَ النّاشِئُ مِنْ بَيْتِهِ، يَقولُ: ”بِسْمِ اللهِ تَوَكَّلْتُ عَلى اللهِ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا بِاللهِ. اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ أَوْ أُضَلَّ أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَلَّ أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ“. وفي طَريقِهِ إلى عَمَلِهِ أو مَدْرَسَتِهِ، يُراعي آدابَ الطَّريقِ؛ كإفشاءِ السَّلامِ، وحُسْنِ الكَلامِ مَعَ النّاسِ، والأمْرِ بالمعْروفِ، والنَّهْي عَن الْمُنْكَرِ، وغَضِّ البَصَرِ، ونَحْوِ ذَلِكَ.
6- وفي مَدْرَسَتِهِ أو عَمَلِهِ، يَحْرِصُ عَلى تَقْوى اللهِ تَعالى، وُمصاحَبَةِ الأتْقِياءِ الأخْيارِ، والجِدِّ في العَمَلِ أو الدِّراسَةِ، والْمُحافَظَةِ عَلى الصَّلاةِ، وضَبْطِ النَّفْسِ عِنْدَ الغَضَبِ، والصِّدِقِ والإخْلاصِ في مُعامَلَةِ زُمَلائِهِ والنّاسِ، وقَضاء حاجاتِهم, وأنْ يَحْتَرِمَ الكَبيرَ ويُقَدِّرَهُ، وأنْ يَرْحَمَ الصَّغيرَ ويُساعِدَهُ.
7- ثُمَّ إذا عادَ إلى البَيْتِ، يَحْرِصُ عَلى أداءِ الصَّلَواتِ جَماعَةً، ويَقولُ وَهُوَ في طَريقِهِ للصَّلاةِ: ”اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُوراً وَفِي بَصَرِي نُوراً وَفِي سَمْعِي نُوراً وَعَنْ يَمِينِي نُوراً وَعَنْ يَسارِي نُوراً وَفَوْقِي نُوراً وَتَحْتِي نُوراً وَأمامِي نُوراً وَخَلْفِي نُوراً وَاجْعَلْ لِي نُوراً“. ويَدْخُلُ المسجِدَ بِرِجْلِهِ اليُمْنى قائلاً: ”بِسْمِ اللهِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى رسولِ اللهِ. اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوابَ رَحْمَتِكَ“، ويَخْرُجُ برِجْلِهِ اليُسْرى قائلاً: ”اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ“.
8- ويُؤَدّي النّاشِئُ واجِباتِهِ اليَوْمِيَّةَ في وَقْتِها عَلى أحْسَنِ وَجْهٍ وأَتَمِّ حالٍ، تَحْتَ إشْرافِ مَنْ يَكْبُرُهُ سِنّاً، ويَزيدُ عَلَيْهِ خِبْرَةً ومَعْرِفَةً في مَوْضوعِ الواجِباتِ؛ حَتّى يُعْطيَ النّاشِئُ لِزُمَلائِهِ صورَةً صادِقَةً عَن المسلمِ الجادِّ الْمُتْقِنِ لِعَمَلِهِ. قالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ”إنَّ اللهَ يُحِبُّ إذا عَمِلَ أحَدُكُم عَمَلاً أنْ يُتْقِنَهُ“.
9- ويَحْرِصُ النّاشِئُ عَلى عَدَمِ الإكْثارِ مِن السَّهَرِ، لأنَّهُ يُضِرُّ بالصِّحَّةِ، ويُضيعُ البَرَكَةَ الّتي يَنْتَظِرُها المسلِمُ صَباحَ اليَوْمِ التّالي في صَلاةِ الفَجْرِ، وما يَليها مِنْ أدْعِيَةٍ وأذْكارٍ. فإذا ذَهَبَ النّاشِئُ الى فِراشِهِ، نَامَ عَلى جَنْبِهِ الأيْمَنِ، ويَقْرَأُ آيَةَ الكُرْسِيِّ، ثُمَّ سورَةَ الإخْلاصِ والْمُعَوِّذَتَيْنِ ثُمَّ يَدْعو: ”اللَّهُمَّ رَبِّي بِكَ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَاغْفِرْ لَها، وَإِنْ أَرْسَلْتَها فَاحْفَظْها بِما تَحْفَظُ بِهِ عِبادَكَ الصّالِحِينَ“.
10- وهَكَذا يَقْضي النّاشِئُ يَوْماً، بَلْ أيّاماً مَمْلوءَةً بِالهَدْي النَّبَوِيِّ، ومَمْلوءَةً بالخَيْرِ والبِرِّ، وبالسَّعادَةِ عَلَيْهِ وعَلى النّاسِ جَميعِهم.
(حسن أبو غدة – مجلّة الأسرة – بتصرّف)

الترجمة إلى التركية:

 

الترجمة إلى الإنجليزية:

 

كلمات الدرس:

الأسماء:

خَبَث خبائث
خُبْث أخباث
فضاء فضاءات
نجاسة نجاسات
بول أبوال
ركعة ركعات
جماعة جماعات
نار نيران
تمرين تمارين
تقي أتقياء
خيِّر أخيار
زميل زملاء
واجب واجبات
دعاء أدعية
ذِكِر أذكار

الأفعال:

ابزغ يبزغ بزغ بزوغ بازغ مبزوغ
انشأ ينشأ نشأ نشوء ناشئ منشوء
استقبل يستقبل استقبل استقبال مستقبِل مستقبَل
استدبر يستدبر استدبر استدبار مستدبِر مستدبَر
شرِّق يشرق شرق تشريق مشرِّق مشرَّق
غرِّب يغرب غرب تغريب مغرِّب مغرَّب
احرص يحرص حرص حرص حارص محروص
تجنب يتجنب تجنب تجنُّب متجنِّب متجنَّب
تنزه يتنزه تنزه تنزُّه متنزِّه متنزَّه
تهجد يتهجد تهجد تهجد متهجِّد متهجَّد
اقدر يقدر قدر قدرة قادر مقدور
أجِر يُجير أجار إجارة مجير مجار
سبِّح يسبح سبح تسبيح مسبِّح مسبَّح
احمد يحمد حمد حمد حامد محمود
كبِّر يكبر كبر تكبير مكبِّر مكبَّر
عوِّذ يعوذ عوذ تعويذ معوِّذ معوَّذ
يسِّر ييسر يسر تيسير ميسِّر ميسَّر
اشفع يشفع شفع شفاعة شافع مشفوع
إهْدف يهدف هدف هدف هادف مهدوف
توكل يتوكل توكل توكُّل متوكِّل متوكَّل
ضل يضل ضل ضلالة ضال مضلول
أضل يُضل أضل إضلال مضِل مضَل
زل يَزِل زل زلل زال مزلول
أزل يُزِل أزل إزلال مزِل مزَل
اظلم يظلم ظلم ظُلْم ظالم مظلوم
اجهل يجهل جهل جهل جاهل مجهول
راعِ يراعي راعى مراعاة راعي مرعي
أفش يفشي أفشى إفشاء مفشِي مفشَى
أنكر ينكر أنكر إنكار منكِر منكَر
غُض يغض غض غض غاض مغضوض
اتق يتقي اتقى تقوى متقِي متقَى
صاحب يصاحب صاحب مصاحبة مصاحِب مصاحَب
جِدّ يجدّ جدَّ جاد مجدود
اغضب يغضب غضب غضب غاضب مغضوب
أخلص يخلص أخلص إخلاص مخلِص مخلَص
احترم يحترم احترم احترام محترِم محترَم
أتقن يتقن أتقن إتقان متقِن متقَن
أكثر يُكثر أكثر إكثار مكثِر مكثَر
أضر يُضر أضر إضرار مضِر مضَر
ضيِّع يضيع ضيع تضييع مضيِّع مضيَّع
بُر يبر بر بِر بار مبرور

المترادفات:

يبزغ يظهر
ينشأ ينمو
الغائط أرض منخفضة
بِضْع 3إلى9
تليه بعده
يجير يحفظ
ضعيف قوي
يتوكل يعتمد
حول قدرة
يُفشي ينشر
وجه شكل
سِن عُمُر
يليه بعده
الهدي الخير
البر الإحسان

الأضداد:

 

حروف وأدوات وكلمات متفرقة:

تمام
عدم = نفي المصادر

والحمد لله رب العالمين.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s